تضيق بنا الدنيا إذا غبتم عنا
وتذهب بالاشواق أرواحنا منا
22 / 1فبعدكم موت وقربكم حيا
فإن غبتموا عنا ولو نفسا متنا
22 / 2نموت ببعدكم ونحيا بقربكم
وإن جاءنا عنكم بشير اللقا عشنا
22 / 3ونحيا بذكركم إذا لم نراكم
ألا إن تذكار الاحبة ينعشنا
22 / 4فلولا معانيكم تراها قلوبنا
إذا نحن أيقاظ وفي النوم إن غبنا
22 / 5لمتنا أسى من بعدكم وصبابة
ولكن في المعنى معانيكم معنا
22 / 6يحركنا ذكر الاحاديث عنكم
ولولا هواكم في الحشا ما تحركنا
22 / 7فقل للذي ينهى عن الوجد أهله
أذا لم تذق معنى شراب الهوى دعنا
22 / 8إذا اهتزت الارواح شوقا الى اللقا
تراقصت الاشباح يا جاهل المعنى
22 / 9أما تنظر الطير المقفص يا فتى
إذا ذكر الاوطان حن الى المغنى
22 / 10يفرج بالتغريد ما بفؤاده
فتضطرب الأعضاء في الحس والمعنى
22 / 11ويرقص في الاقفاص شوقا الى اللقا
فتهتز أرباب العقول إذا غنى
22 / 12كذلك أرواح المحبين يا فتى
تهززها ألاشواق للعالم الاسنى
22 / 13أنلزمها بالصبر وهي مشوقة
وهل يستطيع الصبر من شاهد المعنى
22 / 14إذا لم تذق ما ذاقت الناس في الهوى
فبالله يا خالي الحشا لا تعنفنا
22 / 15وسلم لنا فيما ادعينا لاننا
إذا غلبت أشواقنا ربما صحنا
22 / 16وتهتز عند الاستماع قلوبنا
إذا لم نجد كتم المواجيد صرحنا
22 / 17وفي السر أسرار دقاق لطيفه
تراق دمانا جهرة إن بها بحنا
22 / 18فيا حادي العشاق قم واحد قائما
وزمزم لنا باسم الحبيب وروحنا
22 / 19وصن سرنا في سكرنا عن حسودنا
وإن أنكرت عيناك شيئا فسامحنا
22 / 20فإنا إذا طبنا وطابت نفوسنا
وخامرنا خمر الغرام تهتكنا
22 / 21فلا تلم السكران في حال سكره
فقد رفع التكليف في سكرنا عنا
22 / 22تم نظم ابياتها في القرن الثامن عشر الميلادي كبداية للنهوض بالشعر الحديث بعد فترة كبيرة من الخفوت
إذا ما رمت في الدارين تسعد .. فأكثر بالصلاة على محمد .. وإن صليت فابغ الأجر فيها .. وشفع بالصلاةعلى محمد .. وإن رمت القبول بها يقينا .. فاختم بالصلاةعلى محمد
أنا جيت لك يارسول الله .. أنا جيت لك ياحبيب الله .. مشتاق لك يارسول الله .. إرضينا وزرنا لله .. أنا جيت لك مداح على بابك .. ومعايا ناس من أحبابك
يا كرام جودوا .. إننا فقرا .. أنتم السادات .. أنتم الأمرا .. نادى يا سيادى .. عبدكم خاطى